منبر حر لكل اليمنيين

كيان أكاديمي جديد إلى جانب المعلمين لانتزاع الرواتب والمستحقات وبيان رقم (1)

11

في تحرك لافت وشجاع أُعلن، الأحد، تأسيس ناديًا نقابيًا لأعضاء هيئة التدريس والموظفين في الجامعات الحكومية اليمنية بصنعاء للمطالبة بسرعة دفع مرتبات الأكاديميين واساتذة الجامعات والإداريين المتوقفة من قبل مليشيا الحوثي الارهابية منذ اكثر من ثمان سنوات.

وكانت اللجنة التحضيرية لـ “نادي الأكاديميين والإداريين اليمنيين في الجامعات اليمنية”، الأحد 27 اغسطس 2023م أصدرت بيانا رقم (1)، طالبت فيه مليشيا الحوثي بصرف المرتبات المتوقفة منذ سنوات.

ونقلت “وكالة خبر” عن مصادر نقابية، أن النادي الجديد، التحق به حتى اللحظة 144 اكاديميا واستاذا جامعيا واداريا في مختلف الجامعات اليمنية ومازال اعداد الملتحقين به في تزايد.

وأوضحت أن النادي ولد من رحم معاناة حقيقة يعانيها الاكاديميين واساتذة الجامعات بعد أن سيطرة مليشيا الحوثي على النقابات الجامعية والاكاديمية وعجزها الدفاع عن أساتذة الجامعات اليمنية، وتقصيرها في واجبها منذ عشر سنوات تجاه منتسبيها.

وأشارت بحسب المصدر نفسه الى ان تضييق المليشيا على الاكاديميين والاساتذة والعاملين في الجامعات الحكومية، وحرمانهم من الرواتب منذ انقلابها على الشرعية واحتلالها مؤسسات الدولة دفعت الكثير منهم للعمل كعمال بالأجر اليومي وسائقي حافلات وبائعي للقات وغيرها من المهن وتسببت في اصابة العشرات منهم بأمراض نفسية وعصبية وخطيرة ووفاة الكثير منهم بذبحات صدرية وجلطات قلبية ووفاة ومقتل ما لا يقل عن 80 أستاذا من جامعة صنعاء وحدها.

بهذا الكيان يكون الأكاديميين قد انضموا إلى طابور المعلمين الذي اعلنوا الاضراب للأسبوع الرابع على التوالي مطالبين مليشيا الحوثي بكافة المستحقات.

تعليقات