منبر حر لكل اليمنيين

أمن مطار القاهرة يحبط عملية تهريب حليّ أثرية كانت قادمة من اليمن

4

احبطت سلطات مطار القاهرة الدولي عملية تهريب حلي أثرية قادمة من اليمن، وبحسب ايضاحات صحيفة “مصراوي” أن الحلي الأثرية تم اكتشافها داخل ثلاثة طرود شحن أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية لها في قرية البضائع بالمطار.

وكانت مأمورة الحركة في بوليصة الشحن قد اشتبهت بالأمر والتي تفيد بأن المحتويات هي إكسسوارات، حيث تبين لاحقًا وجود مجموعة من المشغولات المعدنية والعملات المعدنية والحلي القديمة.

وقد تم عرض المضبوطات على الإدارة المركزية للوحدات الأثرية وتشكيل لجنة مشتركة، حيث تبين أن المشغولات المعدنية تتضمن عملات تعود لعهد الملك عبدالعزيز آل سعود وعملات أخرى من مختلف الفئات والأحجام، بالإضافة إلى مجموعة من الحلي التي تخضع للقرار الجمهوري المصري رقم 114 لسنة 1973 الذي ينص على منع استيراد وتصدير وتداول الممتلكات الثقافية والتاريخية بين الدول.

وبناءً على وجود عملات تعود لعهد الملك عبدالعزيز آل سعود، فقد تم اقتراح مصادرتها لصالح وزارة السياحة والآثار حتى يتم تسليمها لسفارة المملكة العربية السعودية في القاهرة. وقد قررت الجهات المعنية اتخاذ الإجراءات القانونية وتحريز المضبوطات، وذلك تنفيذًا لتعليمات رئيس مصلحة الجمارك ومستشار رئيس المصلحة والمشرف على قرية البضائع.

يأتي هذا في الوقت الذي تعاني منه آثار البلد من النهب والسرقة والتهريب والبيع بالمزادات العلنية في عواصم أوروبية وفي أمريكا والخليج كما تم استرداد بعض تلك الآثار.

تعليقات