منبر حر لكل اليمنيين

طلاب المغرب يناشدون التعليم العالي والحكومة اليمنية صرف مستحقاتهم المتوقفة

13

ناشد عدد من الطلاب المبتعثين للدراسات العليا في دولة المغرب رئيس المجلس الرئاسي الدكتور رشاد العليمي وزارة التعليم العالي الدكتور والبحث العلمي الدكتور خالد الوصابي ورئيس الحكومة اليمنية دكتور معين عبد الملك ورئيس مجلسي النواب الشيخ سلطان البركان والشورى دكتور أحمد عبيد بن دغر بسرعة صرف بقية الأرباع المتأخرة والمستحقات المكفولة للطلاب المبتعثين.

الطلاب في تصريح لهم ل “يمن المستقبل” قالوا إننا نعاني الأمرين منذ سنوات وأن الأوضاع تزداد سوءا كل عام نتيجة تأخر صرف المستحقات ومصاريف الأبحاث وتذاكر الطيران للذين استكملوا الدراسة هذا غير الأوضاع التي تعيشها أسرنا وأولادنا في الداخل.

وشكا الطلاب من الانعكاسات التي تسببت بها تأخر المستحقات على الأوضاع النفسية وقدرة الطلاب على مواجهة الالتزامات الدراسية والشخصية والتفرغ بشكل كامل للبحث العلمي كما هو معروف.

وذكر الطلاب غياب الدور الحكومي بشكل عام والقنصليات والسفارات والملحقيات الثقافية إضافة لوزارة التعليم العالي التي تقطع الوعود تلوى الأخرى دون الالتزام بها.

من جهة أخرى استنكر اتحاد الطلاب اليمنيين في مدينة أورانج آباد الهندية التعنت واللامبالاة للحكومة اليمنية وتجاهلها المستمر في عدم صرف مستحقات الطلاب المبتعثين للدراسة في الخارج والمتوقفة لأكثر من عام والرسوم الدراسية، وتداعيات ذلك الكارثية عليهم وأسرهم في الخارج.

جاء ذلك في الوقفة الاحتجاجية التي نظمها الاتحاد يوم أمس الجمعة في مدينة اورانج آباد، تنديداً باستمرار الصمت الحكومي في صرف مستحقاتهم المالية المتأخرة والعديد من المطالب القانونية التي لم تحرك الحكومة ساكناً لمعالجتها ما أثر عليهم سلباً وأسرهم في دول الابتعاث وتحصيلهم العلمي.

ودعا الطلاب في بيان لهم الجهات الرسمية بسرعة صرف الربع الثالث والرابع لعام 2022م، والربع الأول والثاني والثالث للعام الحالي 2023م وكذلك صرف الرسوم الدراسية لجميع الطلاب، وعمل حلٍ شامل لانتظام الصرف، وكذا صرف تذاكر سفر للخريجين بشكل عاجل، وبدل الكتب والبحوث الميدانية ورسوم المعامل للباحثين، وحل مشاكل الطلاب العالقة في الوزارة.

وكان الطلاب في مملكة المغرب قد ناشدوا الناشطين والجهات الاعلامية والصحفية ضرورة اثارة الأمر على نطاق واسع لعل وعسى أن تستجيب الحكومة ويتحرك المعنيين.

تعليقات