منبر حر لكل اليمنيين

سقوط برشلونة تحليل للعولقي

10

سقوط برشلونة في فخ التعادل السلبي أمام خيتافي كان سقوطا فنيا و تكتيكيا بفعل فاعل.. الفاعل هنا تهور رافينيا المطرود..و إفلاس تشافي هيرنانديز على مستوى الحلول.
فشل تشافي في إعداد لاعبيه ذهنياً.. و بدلا من منح فريقه الثقة صدر لهم القلق و التوتر و الخروج عن النص.. ملعب خيتافي ملعب صغير يحتاج إلى الكثير من الشراسة الهجومية لكسر أسطوانة صعوبته، لكن برشلونة لعب بإيقاع غير فعال و غير مجد تغيب عنه الحيل الفنية و النجاعة الهجومية.. رافينيا البرازيلي أحدث طرده شرخا على مستوى الحيوية الهجومية.

تشافي ارتكب حماقة تكتيكية في شوط المدربين.. وحماقة أخرى عندما لم يضبط أعصابه مهما كانت أخطاء الحكم.. عندما دفع تشافي بالمغربي عبد الصمد الزلزولي بدلا من إندرياس كريستنسين منح مفاتيح عملية تطوير البناء الهجومي من العمق لروميو و جوندوجان خلف الزلزولي و بيدري..
كان الخطأ في هذا الطرح السلبي إعادة الفراشة فرانكي دي يونج لعمق الدفاع..و بالتالي القضاء تماما على اللاعب الذي يتوغل من الخلف لتكريس عمليتي المفاجأة و المباغتة..
هذا الإجراء التكتيكي جعل أسلوب برشلونة سطحيا للغاية.. غير فعال..و غير مدروس..و غير منفتح.. أمام فريق يعرف كيف يغطي المساحات و كيف يغتال النسق..و كيف يوظف قدرات لاعبيه المحدودة نفسيا و ذهنيا؟
بدأ برشلونة في غياب عامل التموين مفلسا في إنتاج حلول تنعش هدافه الكبير روبرت ليفاندوفسكي..
كان برشلونة بلا أدنى جدال كارثيا على المستوى الفني أيضا..
مباراة من هذا النوع كانت بحاجة إلى فعالية هجومية أكبر.. و العيب هنا لا يقع على ليفاندوفسكي وحده.. لأن خط وسط برشلونة كان محدودا للغاية من حيث الذكاء الفني..
لاحظوا أن برشلونة كان سيئا جدا من حيث الضغط على مناطق خيتافي.. بدليل قلة الفرص الخطيرة التي لاحت.
هل شاهدتم مدرب خيتافي خوسيه بوردالاس كيف كان هادئا يزرع الثقة و التركيز في نفوس لاعبيه؟
و هل شاهدتم انفعالات تشافي التي انعكست على لاعبيه و أخرجتهم عن طور تركيزهم؟
حتى مع التساوي العددي بعد طرد لاعب خيتافي خايمي ماتا.. بقي برشلونة يمازح و يطبطب.. بلا أنياب هجومية.. و لو امتدت المباراة لثلاثة أيام لن يسجل برشلونة و لن يخترق حائط خيتافي بهذا الطرح الذي يغيب عنه التحايل التكتيكي و لتدفق الفني..
مثل هذه المباراة المغلقة توضح قيمة النابغة ليونيل ميسي الفنية الذي يأتي بالحلول من خرم الإبرة..
لا عذر لتشافي :
عليه أن يجد الحلول بسرعة في المباريات المغلقة.. و الأهم أن يكون منضبطا و عاقلا كي يحافظ على توازنات لاعبيه النفسية..

14/8/2023

تعليقات