منبر حر لكل اليمنيين

صدور النسخة الإنجليزية من كتاب “دهشة ثلاثيّة الأبعاد” لعبد الرزّاق الربيعي

11

صدر حديثًا عن مطابع مزون النسخة الإنجليزية من كتاب “دهشة ثلاثيّة الأبعاد – حوار، وإبحار مع (غالية آل سعيد) في تخوم عالمها الروائي” للكاتب عبدالرزّاق الربيعي، وقد ترجمه عن العربية حسن اللواتي والدكتور تشالز فينست ديكسون.
جاءت النسخة في 224 صفحة، وقُسِّمت إلى قسمين، ضمّ القسم الأول حوارًا مطوّلًا حمل عناوين مثل: “الكتابة متنفّس لشكوكي وصدى لأفكاري”، و”براءة العطر.. وعطر البراءة”، و”حكايات من رفِّ الذاكرة”، و”رحيقُ الفكر”، و”شهد البدايات”.
وتضمّن القسم الثاني مقالات حول التجربة الروائية لغالية آل سعيد لمجموعة من الباحثين، والنقّاد والكتاب منهم الدكتورة شريفة بنت خلفان اليحيائية، والدكتور حاتم الصكر، والدكتورة عائشة الدرمكيّة، والدكتور محمد الغزي، ومفيد نجم، وإبراهيم محمود، وشيخة الفجرية، ومازن معروف، ووسام العاني.


ويعد الكتاب محاولة للاقتراب من عالم الكاتبة غالية آل سعيد الروائي، ومناقشتها للكثير من الإشكاليات التي يعاني منها الذين يعيشون على هامش المدن الكبرى.
ويقول الكاتب عبدالرزّاق الربيعي في مقدّمة الكتاب: “يمضون أيّامهم في اجترار أوهامهم في مجتمعات هيمنت على أفرادها النزعة الماديّة، ولم يعد الإنسان فيها سوى رقم، ومن هنا تأتي محاولاتها للخلاص، ونيل العدالة، وصولًا لبناء مستقبل أفضل، ويكون الحلم نافذة مضاءة مفتوحة على هذا المستقبل الذي يظلّ بعيد المنال، هذه الشخصيات الحالمة هي التي تشكّل عالم الكاتبة، التي تمثّل تجربتها علامة واضحة في الكتابة الروائيّة النسوية في عُمان، مستخدمة العديد من التقنيّات الفنية، كتوظيف الشعر، وأساليب السرد المختلفة، والفنون البصريّة”.

وصارت هذه التقنيّات تمثّل قواسم مشتركة في أعمالها التي بدأتها برواية “أيّام في الجنة” عام 2005م، وتناولت فيها حياة شاب عربي يعيش في لندن، التي أبهرته الحياة فيها، وتبعتها بـ”صابرة وأصيلة” عام 2007م، التي أعادت من خلالها قرّاءها إلى عُمان الستينيات وتوالت أعمالها “سنين مبعثرة”. عام 2008م، و”جنون اليأس” عام 2011، و”سأم الانتظار” التي جاءت في جزأين.

تعليقات