منبر حر لكل اليمنيين

رابطة أمهات المختطفين تكشف عن 500 حالة انتهاك خلال عام

9

ذكرت رابطة أمهات المختطفين في تقريرها الحقوقي السنوي السابع، الذي أطلقته، السبت، في مدينة تعز، أنها وثقت 544 حالة انتهاك ارتكبتها أطراف النزاع ضد المدنيين المختطفين والمعتقلين والمخفيين قسرياً خلال العام 2022، في 12 محافظة، هي: صنعاء وعدن وتعز ومأرب وذمار والحديدة وحجة وعمران وشبوة وإب ولحج وصعدة.

الرابطة كشفت في تقرير أصدرته قريبا أن أطراف النزاع ارتكبت 500 حالة طالت المدنيين المختطفين في 12 محافظة خلال العام 2022.
وأضاف التقرير الذي حمل عنوان “أمهات على أبواب العدالة 4″، أن هذه الانتهاكات تنوعت بين الاحتجاز التعسفي (442 حالة) والإخفاء القسري (56 حالة) والتعذيب وسوء المعاملة (33 حالة) وإصدار أحكام بالإعدام (13 حالة).

وأشار إلى أن عصابة الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، تصدرت قائمة جهات الانتهاك بعدد 403 انتهاكات، وهو ما يمثل نسبة 74.1% من إجمالي الانتهاكات المسجلة بحق المختطفين والمخفيين المدنيين خلال العام الماضي، وقد أشار التقرير إلى أن فصائل تابعة للحكومة المعترف بها دوليا أخذت نسبة ٢٥ % حالة .

وطالبت الرابطة في تقريرها، جميع الجهات المحلية والدولية للضغط من أجل الإفراج عن المحتجزين خارج إطار القانون، والعمل على منع جهات الصراع من ممارسة الانتهاكات بحق المدنيين، وحماية حقوق الإنسان على مختلف الأصعدة الإنسانية والسياسية.

ويعد ملف المخفيين قسرا والأسرى والمختطفين من أهم الملفات الانسانية التي تعرقلها المليشيا المدعومة من قبل النظام الايراني منذ سنوات بالتواطؤ مع منظمة الأمم المتحدة.

 

تعليقات