منبر حر لكل اليمنيين

لـ “مواجهة ظاهرة الإسلاموفوبيا” العراق تعلن طرد السفيرة السويدية

10

أعلن مسؤول في الخارجية العراقية عن طرد سفيرة السويد من البلاد واستدعاء القائم بالأعمال العراقي في استوكهولم، بعد “تكرار حرف المصحف” في العاصمة السويدية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف لـ “بي بي سي” إن الإجراءات الدبلوماسية بدأت بشكل عاجل لسحب البعثة الدبلوماسية للبلاد من السويد، وتفعيل مغادرة السفيرة السويدية لبغداد.

وأضاف الصحاف أن إجراءات الوزارة اتُخِذَت بشكل عاجل لـ “مواجهة ظاهرة الإسلاموفوبيا” وأن “الدبلوماسية بدأت بمسار متصاعد لإجراءاتها منذ الحادثة الأولى للإساءة للقرآن”، قائلا إن العراق “التزم بمسار ثنائي ومتعدد الأطراف، للتعبير عن حرصنا في الدفاع عن المقدسات بشكل إجرائي”.

إضافة إلى ذلك، أعلنت السلطات العراقية الخميس تعليق ترخيص عمل شركة إريكسون السويدية للاتصالات على الأراضي العراقية على خلفية القضية نفسها، كما ورد في بيان صادر عن هيئة الاعلام والاتصالات الحكومية.

إلى ذلك اقتحم متظاهرون عراقيون السفارة السويدية في بغداد وأشعلوا النار فيها، وكانوا غاضبين من هذه التظاهرة التي نظمت قرب السفارة العراقية في ستوكهولم حيث أكد مسؤولون عراقيون أنه تم تمزيق القرآن والعلم العراقي.

يأتي هذا بعد واقعتي حرق نسخة من المصحف وركلها بالقدم في استوكهولم لأكثر من مرة خلال فترة قصيرة.

تعليقات