منبر حر لكل اليمنيين

جمال بن عمر يتهم الدول الكبرى بالتواطؤ في حرب اليمن لبيع السلاح

12

اتهم المبعوث الأممي إلى اليمن الأسبق ذو الأصول المغربية جمال بن عمر الدول الكبرى بالتواطؤ مع الحالة اليمنية من أجل بيع السلاح للأطراف المتحاربة، كما طالب الدول جميعها رفع يدها عن اليمن.

وكان المبعوث الأممي الأسبق إلى اليمن جمال بن عمر قد قال في اطار مقابلة تلفزيونية أن الدول الكبرى تنظر إلى اليمن على أنه فرصة لبيع السلاح بما فيها الصين وبريطانيا وامريكا وغيرها، مؤكدا أن الحرب على اليمن أجهض العملية السياسية.

جاء ذلك في حوار مع قناة “الجزيرة” القطرية، يوم امس، والتي أشار فيها إلى أن الدول الرئيسية في مجلس الأمن الدولي أصبحت تنظر لليمن بعد اندلاع الحرب على أنه فرصة لبيع السلاح، وصار التنافس بينهم على بيع السلاح والتوقيع على عقود كبيرة جدا وخيالية، كما أكد على ضرورة اشراك الاخوان المسلمين وجماعة الحوثي في الشراكة القادمة.

ويعد بن عمر من أهم المبعوثين الذين لعبوا دوربا سلبيا في بداية الأحداث في اليمن منذ اندلاع احتجاجات الربيع العربي، حيث تم تعيينه من قبل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في أغسطس/آب 2012 قبل أن يقدم استقالته في 16 أبريل/نيسان 2015، ويعقبه في المهمة الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد الذي لم يستمر طويلا.

 

تعليقات