منبر حر لكل اليمنيين

عناوين Books تعلن عن أسماء الفائزين بجائزتي الشعر والرواية

9

أعلنت الأمانة العامة لجوائز عناوين الثقافية في بيان صحفي عن أسماء الفائزين بجوائزها في الرواية والشعر الفصيح لعام 2023، مع الإشارة إلى حجب الجوائز في مجال الشعر الشعبي لعدم تلقي العدد الكافي من المشاركات

وتشكلت لجنة تحكيم جائزة محمد أحمد عبدالولي للرواية (الدورة الثانية) من المحكمين التالية أسماؤهم: الروائي علي المقري، الناقد د. سعيد الجريري، الروائي عمار باطويل.

وتوصل المحكمون بعد المداولة إلى اختيار الروايات الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى على النحو التالي: المركز الأول: رواية “باهوت يفرس” لأحمد قاسم العريقي. المركز الثاني: رواية “الماكيدا بلقيس” لسامي الشاطبي. المركز الثالث: رواية “كروت وردية” لسالم بن سليم. كما نوهت لجنة التحكيم برواية “من أثر الجنون” لسمير أحمد القاسمي، وأوصت بطباعتها. وتشكلت لجنة تحكيم جائزة عناوين للشعر الفصيح (دورة الشاعر عبدالعزيز المقالح-الدورة الأولى) من المحكمين التالية أسماؤهم: د. عبدالواسع الحميري، د. عبدالرحمن الصعفاني، د. مبارك سالمين. وتوصل المحكمون بعد المداولة إلى اختيار الأعمال الشعرية الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى على النحو التالي: الفائز بالمركز الأول: ديوان “وإن طال السفر” لغالب أحمد العاطفي.

الفائز بالمركز الثاني: ديوان “الأشجار تغادر الغابة” لعبد الواحد عمران. الفائز بالمركز الثالث مناصفة: ديوان “الحدائق مكتظة بالجنازات” لكهلان الشجاع، وديوان “لئلا تموت بخيلا” لجميل مفرح. وتجدر الإشارة إلى انه قد تم تقييم الأعمال الأدبية المشاركة في جائزتي الرواية والشعر الفصيح من قبل لجان التحكيم، دون الاطلاع على أسماء الكتاب المشاركين، تأكيدا لمبدأ النزاهة والشفافية في اختيار أفضل الأعمال التي تستحق الفوز.

وبهذه المناسبة يهنئ الأمانة العامة لجوائز عناوين بوكس الثقافية الفائزين في مجاليّ الرواية والشعر الفصيح، ويأمل لمن وصلت أعمالهم إلى القائمة الطويلة بأن يسعدهم الحظ للفوز في الدورات القادمة. الجدير بالذكر أن جوائز عناوين بوكس الثقافية هي الأعلى يمنيًا من حيث القيمة المادية، حيث يحصل الفائز بالمركز الأول على مبلغ ثلاثة آلاف دولار أمريكي، ويحصل الفائز بالمركز الثاني على مبلغ ألفي دولار أمريكي، ويحصل الفائز بالمركز الثالث على مبلغ ألف دولار أمريكي. كما تتابع دار عناوين بوكس دعمها للفائزين عبر طباعة الأعمال الفائزة على نفقتها، ونشرها وتوزيعها من خلال مشاركاتها في معارض الكتاب الدولية في مختلف الدول العربية.

تعليقات