منبر حر لكل اليمنيين

فاكهة الرمان وفوائدها

6

من أهم فوائد الرمان للجسم أنه:-

1- غني بالفيتامينات والمعادن
يُعتبر الرمان مصدراً مهماً للفيتامينات، وتوفر كل 100 غرام منه حوالي 17% من احتياجنا اليومي لفيتامين سي الضروري لتقوية المناعة، كذلك يحتوي الرمان على كمية جيدة من فيتامين أ، وفيتامين ب 5، وفيتامين هـ، إضافةً إلى غناه بفيتامين ك. أيضاً يحتوي الرمان على نسبة جيدة من الحديد والبوتاسيوم المهم لصحة القلب، والعديد من المعادن الأخرى؛ مثل الكالسيوم والنحاس والمنغنيز والفوسفور.

2- القلب وضغط الدم
تشير دراسة إلى أنّ شرب عصير الرمان يومياً يقلل ضغط الدم الانقباضي؛ أي الرقم الأعلى في قراءة ضغط الدم، ويساهم في خفض الكوليسترول المرتفع ومنع أكسدة الكوليسترول الضار؛ وبالتالي الحماية من الإصابة بانسداد الأوعية الدموية وأمراض القلب وتصلب الشرايين، ويقلل من نسبة الدهون الثلاثية في الدم. أيضاً يحسن عصير الرمان من تدفق الدم إلى القلب، ويعمل على إعادة نشاط الخلايا، وبذلك فإنه يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ويساعد في علاج مرض الشريان التاجي وأمراض الشرايين الطرفية، بالإضافة إلى أن الرمان يحتوي على مضادات الأكسدة؛ التي تساعد على منع تراكم الصفائح الدموية المتسبب بتكوين الجلطات الدموية.

3- الأسنان والفم
أثبتت دراسة علمية أن الرمان يساهم في تعزيز صحة الفم والأسنان ويقلل من خطر الإصابة بالتهاب اللثة، وأن استخدام غسول الفم الذي يحتوي على مستخلصات من الرمان يومياً، يقلل من مسببات أمراض الفم الفطرية والجرثومية، ويقلل من مستوى البروتين الذي يسبب تكون البلاك، لأن زيادة نشاط مضادات الأكسدة في الرمان تساهم في منع تكاثر الجراثيم المسببة للتسوس والرائحة الكريهة في الفم.

4- المعدة والأمعاء
يمكن استخدام مسحوق قشور الرمان البيضاء في علاج الإسهال، فهي تحسن عمل المعدة والأمعاء، كما أنها تعزز من نمو الجراثيم المفيدة للجسم في الأمعاء، ويساعد عصير الرمان على تحسين عملية الهضم، والتخفيف من التهابات الجهاز الهضمي، كما أن مركبات البوليفينول في الرمان تكبح بؤر التهاب القولون والمستقيم.

تعليقات