منبر حر لكل اليمنيين

تعز.. فريق أثري ما تم اكتشافه من مسكوكات نقدية يعود إلى عهد الدولة الزيدية

10

كشف مدير عام فرع الهيئة العامة للآثار والمتاحف والمخطوطات بمحافظة تعز محبوب الجرادي عن المسكوكات النقدية الاثرية التي عثر عليها قبل ايام في قرية السعي بمديرية الشمايتين جنوب محافظة تعز بأنها تعود عهد الدولة الزيدية.

وقال الجرادي ان فريق اثري نزل الى الموقع الذي تم العثور فيه على عملات قديمة من قبل مواطنين، مساء يوم الثلاثاء الموافق 13 يونيو 2023 بحسب بلاغ الاجهزة الأمنية بالمديرية.

واوضح الجرادي أن الفريق قام باستلام المسكوكات النقدية الاثرية من قبل الاجهزة الامنية في المديرية لمعاينتها وفحصها وتوثيقها وجردها مبينا أن ما تم العثور عليه عبارة عن مسكوكات نقدية فضية قديمة وعددها 166 (مائة وستة وستين) قطعة فئة الدرهم ونصف الدرهم وانه وبعد التأكد من تاريخها والكتابات عليها بعد تنظيفها من الصدى والشوائب تبين أنها عملات زيدية تعود إلى فترة الإمام الرسي عام 290 هجري.

كما اوضح الجرادي بانه وبحسب الدراسة للمنطقة المحيطة بالموقع فان المنطقة تربطها علاقات تجارية واقتصادية مع حضارات ومناطق أخرى والتي كانت آهلة بالحركة التجارية حينها والمحتمل أن القرية لها أهميتها كمحطة استراتيجية تقع على أهم طريق تجاري يمتد إلى المخا والى طرق أخرى، وهي منطقة محصنة بحصن سمدان وحصن يُمين منوها بأن موقع حول الذهب وما جاوره من المواقع التي يجب حمايتها والحفاظ عليها كون المعثور عليه فيه عملات نقدية والتي تعد مصدرا للدراسات التاريخية والاثرية.

وقبل أيام تداول ناشطون صور في مواقع التواصل الاجتماعي نشرها باحث أثري في صفحته في الفيسبوك وقال انه كنز عثر عليه أحد المواطنين في احد القرى جنوب تعز . لافتا إلى أن الكنز يضم الاف العملات الذهبية والفضية .

تعليقات