منبر حر لكل اليمنيين

وفاة الكاتب المسرحي المصري محمد أبو العلا السلاموني عن عمر ناهز 82 عاما

4

توفي الكاتب المسرحي المصري محمد أبو العلا السلاموني أمس الأحد 18 يونيو 2023 عن عمر ناهز 82 عاماً.
وقد نعى الفقيد مجلس إدارة النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، والمجلس الأعلى للثقافة،والمركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية في مصر والهيئة العربية للمسرح التي تتخذ من الإمارات مقراً.
وأكدت وزارة الثقافة، في بيان، أن الراحل «أثرى الحياة المسرحية بأكثر من 40 نصاً مسرحياً خالداً على مدار تاريخه الطويل، الذي استمر عطاؤه خلاله حتى اللحظات الأخيرة من عمره، ليرحل تاركاً إرثاً مسرحياً وأدبياً خالداً».
وُلد السلاموني بمحافظة دمياط شمالي مصر في 3 يناير عام 1941، وتخرج في معهد المعلمين عام 1959، قبل أن يكمل تعليمه ويحصل على ليسانس الآداب من جامعة القاهرة عام 1968.
عمل بالتدريس، ثم انتقل للعمل مديراً للفرق القومية المسرحية، وبعدها مديراً عاماً للمسرح في الهيئة العامة لقصور الثقافة
رأس تحرير سلسلة «نصوص مسرحية» التي كانت تصدرها الهيئة المصرية العامة للكتاب، وكان عضواً في اللجنة الدائمة للمسرح بالمجلس الأعلى للثقافة.
من أبرز مؤلفاته المسرحية: «رجل في القلعة»، و«الثأر ورحلة العذاب»، و«المليم بأربعة»، و«ست الحسن»، و«المحروسة والمحروس».
كما ألف للتلفزيون مسلسلات (البحيرات المرة) و(الحب في عصر الجفاف) و(قصة مدينة) و(نسر الشرق) وكتب السيناريو والحوار لعدد آخر من المسلسلات.
مثلت مسرحيته “مآذن المحروسة” المسرح المصري في مهرجان القاهرة الأول للإبداع العربي سنة 1984، كما مثلت مسرحيته “الثأر ورحلة العذاب” المسرح المصري في مهرجان جرش بالأردن سنة 1986
حصل على جائزة الدولة التشجيعية في الآداب عن النص المسرحي عام 1984، كما حصل على وسام الدولة في العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1986 وجائزة الدولة التقديرية في الآداب لعام 2018وجائزة أحسن نص مسرحي من معرض الكتاب الدولي بالقاهرة سنة 1992، وجائزة أحسن نص مسرحي بالفصحى من منظمة الألكسو في مهرجان قرطاج الدولي سنة 1995، وحصل على الميدالية الذهبية لأحسن سيناريو في الدراما التليفزيونية من مهرجان القاهرة الدولي للإذاعة والتليفزيون سنة 1997، وفاز بجائزة التأليف في مهرجان المسرح المصري القومي الرابع عن مسرحية “تحت التهديد” التي قدمها مسرح الهناجر.
يشار إلى أن أحدث أعمال الراحل صدرت عن الهيئة العامة لقصور الثقافة الشهر الماضي بعنوان “بيان للمسرح الشعبي.. نحو تأسيس نظرية للمسرح الشعبي”.

تعليقات