منبر حر لكل اليمنيين

الهند.. الباحث عمر جلال قاسم يحصل على درجة الماجستير بتقدير عالي في العلوم الاجتماعية

163

حصل الباحث اليمني الشاب عمر جلال قاسم على درجة الماجستير في الخدمة الاجتماعية تخصص إدارة موارد بشرية من جامعة “جوتم بوذا في ولاية جريتر نويدا- الهند.

الرسالة حملت عنوان: “تأثير جائحة COVID-19 على الطلاب الدوليين أثناء الإغلاق”، كما تضمن مخلص الدراسة البحثية، على مدى تأثير جائحة كورونا على الطلاب الدوليين أثناء فترة الإغلاق؛ جوانب عديدة ومهمة، كالمشاكل المالية، رفاهية الطلاب، المشاكل العقلية، وكذلك نمط الحياة، وحالة الدراسة، وأخيرًا هيكل الجامعة.

إضافة إلى أن الدراسة ركزت على جانب آخر ذات أهمية وهو مساعدة الجامعات المختلفة على فهم المشاكل التي يواجهها الطلاب الدوليون، والكيفية التي يجب من خلالها منع هذه المشاكل في المستقبل.

تمت مناقشة رسالة الماجستير وسط حضور عدد من زملاء وزميلات الباحث إلى جانب تواجد البعض من الجالية اليمنية في ولاية جريتر نويدا بالهند وبعض من أقاربه، في ظل أجواء غمرتها البهجة والفرحة العارمة بهذا الإنجاز البحثي الاجتماعي، في ظل ظروف صعبة على مستوى الداخل اليمني وأثناء جائحة كورونا.

وقد أشادت لجنة المناقشة بالباحث والجهود التي بذلت في هذا الجانب الهام الذي مثل مرحلة مهمة من حياة البشرية، والذي أعاد ترتيب كثير من الأمور على المستوى العالمي نتيجة للتأثير الكبير وعدد الضحايا الذي سقطوا من خلال تعرضهم للفيروس، والجوانب النفسية التي لعبت دورا في مشوار الطلاب والباحثين الدوليين.

تعليقات